استراتيجية التداول بنظام الأزواج: الدليل الشامل

Pair trading strategy hero

يقدم التداول بنظام الأزواج تكتيكًا رائعًا ومختلفًا نوعًا ما في مجال المال والاستثمار، على الرغم من أن الأمر قد يبدو للوهلة الأولى معقدًا، ولكن مع بعض الالتزام والتعلم، يمكن أن تكون استراتيجية التداول بنظام الأزواج هي الوسيلة الفضلى للمتداولين الذين يهدفون إلى تقليل المخاطر، والاستفادة من الفرص في ظل التقلبات المتغيرة للسوق، لذا فلنوضح مفهوم التداول بنظام الأزواج، ونقيّم مزاياه وعيوبه، ونناقش كيف يمكن الاستفادة من استراتيجية نظام الأزواج لتعزيز محفظتك التداولية.  

ما التداول بنظام الأزواج؟

يعتبر التداول بنظام الأزواج واحدًا من أفضل الأساليب حيث تستثمر من خلال شراء أصل (استراتيجية المركز الطويل)، وفي الوقت نفسه البيع، أو فتح مركز قصير على أصل آخر مرتبط به (استراتيجية المركز القصير)، حيث تساعد استراتيجيةُ نظام الأزواج المستثمرين على تقليل مخاطر السوق بشكل أفضل من خلال التحوّط

Pair trading strategy

ويعتمد التداول بالزوج على العلاقة بين الأصول، والاستفادة من الأوقات التي تتفاوت فيها أسعارهما، أو تتوحد معًا مرة أخرى، فعندما تختلف الأسعار، يمكن استغلال هذه الفجوة على أفضل وجه، وعندما تتقارب تكون هناك فرصة للربح عن طريق إغلاق كلا المركزين. 

النقاط الرئيسية 

tick

التداول بنظام الأزواج هو استراتيجية تتضمن تداول أصلين مرتبطين، بهدف الاستفادة من حركاتهما النسبية عن طريق شراء واحد وبيع الآخر على المكشوف. 

tick

يعتمد نجاح التداول بنظام الأزواج على التحديد الصحيح للترابط بين الأصلين. 

tick

تساعد استراتيجية نظام الأزواج على تقليل التعرض لتقلبات السوق الأوسع نطاقًا، عن طريق المضاربة على اختلاف أداء العقود مقابل الفروقات المتطابقة بدلًا من اتجاهات السوق. 

يتجاوز هذا الأسلوب متعدد الاستعمالات مجرد الأسهم ويمكن تطبيقه على العقود الآجلة، والخيارات، وأزواج العملات، والمؤشرات، وكذلك ضمن استراتيجية تداول الأسهم، واستراتيجية التروّي، واستراتيجية تداول العملات الرقمية. ويمكن إرجاع جذوره إلى استراتيجيات المراجحة الإحصائية التي وضعها المحللون الذين يعملون على تحليل الأرقام في وول ستريت في الثمانينيات، ومنذ ذلك الحين، كيّفه المتداولون من جميع المستويات بدءًا من المتداولين المنفردين وحتى المؤسسات المالية الكبيرة بفعالية بوصفه واحدًا من أفضل الطرق لتحقيق المكاسب المالية. 

كيف تعمل استراتيجية التداول بنظام الأزواج؟

الخطوة 1: اختيار زوج من الأصول المرتبطة

ابدأ في تحديد اثنين من الأصول التي تتمتع بترابط تاريخي قوي. يمكن أن تكون هذه الأسهم من القطاع نفسه، أو صناديق المؤشرات المتداولة التي توضح المؤشر نفسه، أو شركات ضمن سوق مشابهة. 

الخطوة 2: إجراء البحث والتحليل

استعلِم عن كلا الأصلين على نطاق واسع، من خلال دراسة سلوك الأسعار السابق، واتجاهات الترابط، والبيانات المالية الأساسية لتحديد الفرص المحتملة للبيع على المكشوف والشراء، وتحديد متى يجب بدء الصفقة وإنهاؤها، ومع ذلك، فالأداء السابق لا يمكن أن يكون مؤشرًا على الأداء المستقبلي.

الخطوة 3: حساب الترابط والانتشار

استخدِم البرامج الإحصائية لإيجاد معامل الترابط بين الأصول، وقياس كيفية تحرك أسعارها معًا، وأيضًا احسب الفجوة السعرية بينهما، لتوجيه قراراتك بشأن وقت الدخول في صفقة وإنهائها. 

الخطوة 4: إعداد قائمة ونظام مراقبة

إعداد قائمة مراقبة للأصول المختارة، حيث يمكن تتبع هذه الأصول وإنشاء تنبيهات للتحولات الكبيرة في الأسعار وتغيرات الترابط، من خلال منصة easyMarkets للتداول، أو حسابك على easyMarkets TradingView، أو MT4، أو MT5. 

المعلومات الموجودة على منصة easyMarkets تهدف إلى التوعية فحسب، وليست نصيحة أو توصية، أو بحثًا، أو سجل لأسعار تداولنا، أو عرضًا، أو طلبًا لإجراء أي صفقة في أي أداة مالية، ومن ثم لا ينبغي التعامل معها على هذا النحو.

الخطوة 5: تحديد معايير دخول الصفقات والخروج منها

اتخاذ قرار بشأن شروط محددة لبدء وإنهاء مثل هذا التداول، بما في ذلك مستويات الترابط ونسب الانتشار، وتحديد أهداف الربح المحتملة وحدود الخسارة لتقليل المخاطر وحماية الاستثمارات. 

الخطوة 6: تنفيذ الصفقة

عند استيفاء شروط دخولك، نفِّذ صفقتك عن طريق شراء الأصول المقومة بأقل من قيمتها أو فتح مركز طويل لها، وبيع الأصول المبالغ في سعرها أو فتح مركز قصير لها.  

الخطوة 7: تقييم النتائج

في النهاية، راجع مدى فعالية صفقتك، وحلِّل أرباحك المحتملة، وقارِنها بالنتائج المتوقعة، وابحث عن فرص لتحسين استراتيجيتك لتحقيق المزيد من النجاح في المستقبل. 

إعداد التداول بنظام الأزواج على TradingView

يبرز التداول بنظام الأزواج بوصفه استراتيجية مميزة يفضلها غالبًا المتداولون ذوو الخبرة للاستفادة من حركات السوق، لذا إذا كنت تستعد للشروع في استثمار بهذا التكتيك مع easyMarkets باستخدام منصة TradingView، فإليك دليل للحصول على نظام التداول والعمل به: 

الخطوة 1: إنشاء حساب

ابدأ تجربتك مع TradingView من خلال التسجل لإنشاء حساب، حيث توفر المنصة مجموعة متنوعة من خطط الاشتراك، لكل منها مجموعة من الميزات الخاصة بها مثل أدوات الرسم البياني المتقدمة، والوصول إلى بيانات السوق في الوقت الفعلي، والمصممة خصيصًا للحزمة التي تحددها. 

Pair trading strategy

الخطوة 2: اختيار الزوج

بعد إعداد حسابك، فإن الخطوة التالية هي اختيار مجموعة أوراقك المالية. اعثر على أداتين ماليتين تتتبعان بعضهما بعضًا على نحو وثيق، وذلك قد يشمل أسهم، أو مؤشرات، أو عملات أجنبية، أو سلعًا، أو غير ذلك، مسترشدًا بأبحاثك ومبادئ التكتيكات. مقابل الفروقات الأول الخاص بك في شريط البحث، ثم اضغط على زر الإدخال. سيظهر رسم بياني للعقد مقابل الفروقات المُحدَّد في علامة تبويب جديدة.

Pair trading strategy

الخطوة 3: إعداد الرسم البياني

كرِّر هذه العملية لإنشاء رسم بياني للعقد مقابل الفروقات الثاني، مما يسمح لك بمقارنته بالرسم البياني الأول وتحليل الارتباط. لتقسيم الرسم البياني الذي أنشأته، كل ما عليك فعله هو النقر فوق أيقونة تخطيط الرسم البياني التي تشبه الشبكة في الجزء العلوي الأيمن، وتحديد الرسم البياني المطلوب من القائمة المنسدلة لترتيب عدة رسومات بيانية على شاشتك دون عناء.

Pair trading strategy

الخطوة 4: تحديد التباعد والتقارب

يكمن سر التداول الفعّال بنظام الأزواج في اكتشاف اللحظات التي تتباعد فيها العقود مقابل الفروقات المُحددة لديك عن بعضها، ومتى تعود مرة أخرى. فمن الضروري أن تراقب بدقة الرسوم البيانية لأوراقك المالية لتحديد التباعدات الكبيرة -يكون هذا الوقت الذي يتعين عليك فيه فتح مركز- والتعرف على وقت إعادة ضبطهما معًا، ما بدوره سيشير إلى الوقت المناسب لإغلاق مراكزك. 

Pair trading strategy

الخطوة 5: ضبط التنبيهات

يمكنك تسهيل مهمتك للمراقبة عن طريق إعداد تنبيهات على TradingView، ما عليك سوى النقر على أيقونة "التنبيه" الموجودة في الجانب الأيسر العلوي من واجهة التداول الرئيسية، وسيؤدي هذا إلى ظهور نافذة يمكنك من خلالها تحديد شروط التشغيل للتنبيهات، مثل التغييرات في سعر العقود مقابل الفروقات أو تقاطع المتوسط ​​المتحرك، من ثم يمكنك اختيار الطريقة التي سيتم إخطارك بها، سواء عبر البريد الإلكتروني أم إشعار فوري على تطبيق هاتفك المحمول. بفضل هذا الإعداد، ستتلقى إشعارًا فوريًّا بالتحركات السوقية الهامة التي تتطلب اهتمامك.  

Pair trading strategy

أنت الآن مجهز للتداول بنظام الأزواج على TradingView، لكن ضع في حسبانك أنه على الرغم من أن TradingView هي واحدة من أفضل الموارد لتحليل السوق، وتنفيذ صفقات الشراء والبيع على المكشوف، فإن جميع عمليات التداول تنطوي على مخاطر كامنة، لذا يتعين عليك بذل العناية الواجبة من خلال إجراء بحث شامل والتعامل مع عمليات التداول بحذر ومسؤولية. 

إخلاء مسؤولية:

يتيح لك حساب easyMarkets على TradingView دمج شروط easyMarkets الرائدة في المجال، والتداول المُنظَّم، وفروقات أسعار ثابتة ومحكمة، بالإضافة إلى شبكة التواصل الاجتماعية القوية للمتداولين في TradingView، والرسوم البيانية المتقدمة، والتحليلات، ويمكنك الوصول إلى عدم وجود انزلاق سعري في أوامر الحد، وفروقات أسعار ثابتة ومحكمة، وحماية الرصيد السلبي، وعدم وجود رسوم مخفية أو عمولة، والتكامل السلس. أي آراء أو أخبار أو أبحاث أو تحليلات أو أسعار أو معلومات أخرى أو روابط إلى مواقع طرف ثالث الموجودة على هذا الموقع يتم توفيرها على أساس "كما هي"، وتهدف فقط إلى توفير معلومات، وليست نصيحة أو توصية، أو بحثًا، أو سجل لأسعار تداولنا، أو عرضًا، أو طلبًا لإجراء أي صفقة في أي أداة مالية، وبالتالي لا ينبغي التعامل معها على هذا النحو، والمعلومات المُقدَّمة لا تنطوي على أي أهداف استثمارية محددة، أو وضع مالي أو احتياجات لأي شخص معين قد يتلقاها. يُرجى العلم أن الأداء السابق ليس مؤشرًا موثوقًا للأداء و/أو النتائج المستقبلية، فالأداء السابق أو السيناريوهات التطلعية المبنية على الاعتقادات المعقولة لمزود الطرف الثالث ليست ضمانًا للأداء المستقبلي. قد تختلف النتائج الفعلية جوهريًّا عن تلك المتوقعة في بيانات الأداء التطلعية أو السابقة، ولا تقدم easyMarkets أي تعهد أو ضمان ولا تتحمل أي مسؤولية فيما يتعلق بدقة أو اكتمال المعلومات المقدمة، ولا أي خسارة تنشأ عن أي استثمار بناءً على توصية، أو توقعات، أو أي معلومات مقدّمة من أي طرف ثالث.

مثال حقيقي على استراتيجية التداول بنظام الأزواج

لصورةٍ أكثر وضوحًا لاستراتيجية التداول بنظام الأزواج، دعنا نأخذ سيناريو مؤلفًا يتضمن مؤشرين؛ "مؤشر أ" و"مؤشر ب"، واللذان عادة ما يتحركان معًا.  

في 1 يناير، يقف المؤشر أ عند 1200 نقطة، والمؤشر ب عند 2200 نقطة، ما يعطي عادةً نسبة سعر تبلغ نحو 0.55 (1200/2200)، وبعد أيام انخفض كلا المؤشرين بسبب تقلبات السوق، حيث وصل المؤشر أ إلى 850 نقطة والمؤشر ب عند 1980 نقطة، والآن عند نسبة 0.56 ، ما يشير إلى حدوث تباعد عن ترابطهما المعتاد.  

وفقًا لقواعد التداول بنظام الأزواج، من المرجِّح أن يعودا إلى نسبتهما المتوسطة، وبعد رصد ذلك الأمر، يمكن للمتداول الذكي أن يشتري أو يفتح مركزًا طويلًا على المؤشر أ ويبيع على المكشوف أو يبيع المؤشر ب، مع تخصيص 1000000 دولار لكل منهما.  

بعد بضعة أسابيع، بدأ كلا المؤشرين في استعادة وضعهما، حيث عاد المؤشر أ إلى مستوى 1200 نقطة، والمؤشر ب عند 2180 نقطة، وتستقر النسبة بالقرب من المستويات التاريخية عند نحو 0.55. ينهي المتداول بعد ذلك كلا المركزين، حيث تبلغ قيمة المؤشر أ الآن نحو 1411764 دولارًا أمريكيًا (1000000 دولار * (1200/850))، وهو ما يترجم إلى ربح، ويؤدي البيع على المكشوف للمؤشر ب إلى خسارة طفيفة، تبلغ قيمتها نحو 908256 دولارًا (1000000 دولار * (1980/2180)).  

على الرغم من خسارة 91743 دولارًا أمريكيًا من المؤشر ب، لا تزال المكاسب البالغة 500000 دولار أمريكي من المؤشر أ تضمن صافي ربح إجمالي، وبالمعاملات المجمعة، تكون النتيجة ربحًا قدره 408257 دولارًا أمريكيًّا، مع اعتبار الاستراتيجية ناجحة في تحقيق ربح صافي. 

من المهم أيضًا ملاحظة أن استراتيجيات التداول بنظام الأزواج لا تعمل دائمًا على النحو المنشود. لاحِظ على سبيل المثال الاستراتيجية التالية:

لاحظ المتداول الخبير أن أسهم الشركتين شركة أ وشركة ب تتبع تاريخيًّا نسبة سعر قدرها 0.5. في يوم معين، تُداول سهم الشركة أ بسعر 100 دولار للسهم، في حين تم تداول سهم الشركة ب بسعر 200 دولار، مع الحفاظ على ترابط أسعارهما. قرر المتداول تنفيذ صفقة زوجية عندما أعلنت شركة أ عن طفرة تكنولوجية، ما أدى إلى زيادة سعرها إلى 130 دولار، في حين تعرضت شركة ب لمشاكل قانونية غير متوقعة ما أدى إلى انخفاض سعرها إلى 180 دولارًا، وأصبح الاختلاف في النسبة بينهما 13:18، وهو بعيد تمامًا عن النسبة المعتادة البالغة 0.5.

كان المتداول واثقًا من مبدأ العودة إلى المتوسط للتداول بنظام الأزواج، وتوقع أن تتم إعادة ضبط الأسهم مع نسبتها التاريخية، لذا فإنه قد استثمر مبلغ 10000 دولار في الشركة أ وباع على المكشوف بمبلغ مساوٍ في الشركة ب. عند إغلاق السوق، كان المتداول يمتلك 76,92 سهم في الشركة أ (10000 دولار أمريكي / 130 دولارًا أمريكيًّا)، وكان مدينًا بنحو 55,56 سهم في الشركة ب (10000 دولار أمريكي / 180 دولارًا أمريكيًّا).

ومرت أسابيع لكن العودة المتوقعة لم تحدث. نتيجة لمشكلات تنظيمية تواجهها شركة أ، انخفضت أسهمها إلى 85 دولارًا، ما أدى إلى تقييم مركز المتداول عند 6538,46 دولار. حّلت الشركة ب مشكلاتها القانونية، وانتعش سهمها إلى 220 دولارًا أمريكيًّا، ومن ثم فإن المركز القصير للمتداول أصبح الآن يساوي 12222,22 دولار أمريكي. عندما صفى المتداول المراكز، باع أسهم شركة أ بخسارة قدرها 3461,54 دولار أمريكيًا، وكلفته تغطية الشركة ب مبلغًا إضافيًا قدره 2222,22 دولار أمريكي، ما أدى إلى خسارة صافية إجمالية قدرها 5683,76 دولار أمريكي. لم تتصرف السوق على النحو المتوقع، واتسع التباين بين أسعار الأسهم بدلاً من أن يقترب، على عكس ما تفترضه استراتيجية التداول بنظام الأزواج.

هل استراتيجية التداول بنظام الأزواج مناسبة لك؟

تحديد ما إذا كانت استراتيجية الأزواج تتناسب مع نمط استثمارك يعتمد على قبولك للمخاطر، وأهدافك من التداول، وخبرتك في التداول، على الرغم من أنها واحدة من أفضل الاستراتيجيات الأكثر تفضيلًا في التداول حيث يمكنك شراء (فتح مركز طويل)، وبيع أو فتح موقف قصير على اثنين من الأصول المترابطة في الوقت نفسه، بهدف الاستفادة المحتملة من أدائهما مقابل بعضهما بعضًا. بالإضافة إلى أن استراتيجية الأزواج تتطلب فهمًا عميقًا لديناميات السوق، ومعرفة تحليل الرسوم البيانية، ومهارة التنبؤ بتداخل الأصول. 

مع ذلك من المهم أن تكون على علم بأن التداول بنظام الأزواج يحمل نصيبه من المخاطر، بما في ذلك التقلبات في السوق واحتمالية حدوث تغيرات غير متوقعة في العلاقة بين الأصول، فإذا كنت على دراية جيدة بعمليات الشراء أو البيع على المكشوف عند التداول بنظام الأزواج، وتفهم تعقيداتها، ومستعدًا لإدارة هذه المخاطر، فقد تكون هذه استراتيجية مثيرة للاهتمام حتى تضعها في الحسبان. الآن، لنلقِ نظرة فاحصة على مزايا وعيوب ممارسة أسلوب التداول بنظام الأزواج. 

مزايا استراتيجية التداول بنظام الأزواج

تتمتع الاستراتيجية المتعلقة بتداول الأزواج بالعديد من المزايا المحفزة التي تتميز عن تقنيات التداول التقليدية: 

1. حياد السوق: واحدة من أهم مزايا التداول بنظام الأزواج هي عدم الاهتمام باتجاه السوق، حيث تعتمد فائدتك المحتملة على الحركة النسبية للأصول المرتبطة، وليس على اتجاهات السوق الصعودية أو الهبوطية، وهذه الخاصية تسمح بتحقيق مكاسب محتملة حتى عندما يتراجع السوق.

2. إدارة المخاطر: نظرًا لأن التداول بنظام الأزواج ينطوي بطبيعته على التحوط لاستثمار واحد مقابل آخر، فإنه يمتلك القدرة على تقليل مخاطر الاستثمار بشكل كبير. 

3. قابلية التطبيق عبر الأسواق: التداول بالأزواج ليس مقتصرًا على نوع واحد من الأصول أو الأسواق، ما يظهر قدرته على التكيف في بيئات التداول المختلفة. 

عيوب استراتيجية التداول بنظام الأزواج

على الرغم من مزاياها، عليها بعض المآخذ:

1. الاعتماد على الترابط: تعتمد فعالية التداول بنظام الأزواج على الترابط المستمر بين الأصول المختارة، وقد يؤدي إضعاف أو تعطيل هذا الترابط إلى إضعاف نجاح الاستراتيجية. 

2. التعقيد للمبتدئين: على عكس استراتيجيات الشراء والاحتفاظ البسيطة، يتضمن التداول بنظام الأزواج فهمًا أكثر تعقيدًا لمفاهيم مثل الترابط، وديناميكيات التباعد والتقارب، لذا قد يجد المستخدمون الجُدد للتداول بنظام الأزواج هذا التعقيد أمرًا شاقًّا. 

3. أبحاث مكثفة: تحديد أزواج مثالية من الأوراق المالية للتداول يتطلب بحثًا عميقًا وشاملاً، الذي قد يكون مكلفًا من حيث الوقت والجهد، ما قد يضع ضغطًا كبيرًا على موارد المستثمرين. 

رغم هذه التحديات، فإن مكافآت التداول بنظام الأزواج غالبًا ما تكون مهمة بالنسبة لأولئك الذين لديهم استعداد جيد وذوي خبرة في مجال التداول. 

الخاتمة

يعتمد فهم التداول بنظام الأزواج على فهم كيفية ترابط الأصول مع بعضها بعضًا، واكتشاف انحرافات السوق، وإدارة المراكز بوعي تام للمخاطر، فهو يفتح آفاقًا مبتكرة للتعامل مع الاستثمار وتنويع المحفظة، ولكن تذكّر أن كل أسلوب تداول له مخاطره، حيث يتطلب الدخول إلى ساحة التداول بنظام الأزواج أن تؤدي ما عليك وتقيم المخاطر المحتملة بعناية لضمان الحصول على أقصى قدر من المزايا والتغلب على التحديات بمهارة.

تعتبر استراتيجية التداول بنظام الأزواج ملّحة خاصةً عند تداول العقد مقابل الفروقات لأنها تستغل إمكانات التحوّط الكامنة في العقود مقابل الفروقات، ما يوفر نهجًا استثماريًّا مخففًا حتى في الأسواق المضطربة. على عكس تداول الأسهم التقليدي، تتيح العقود مقابل الفروقات للمتداولين تنفيذ استراتيجية الأزواج دون الحاجة إلى رأس مال كبير، حيث يمكن للمتداولين الشراء أو البيع على المكشوف بقدرة مالية أكبر، فاستراتيجية الأزواج في تداول العقود مقابل الفروقات مفيدة على نحو فريد لموقفها المحايد للسوق، حيث تسعى جاهدةً للاستفادة من الأداء النسبي لأصلين بدلاً من اتجاه السوق الأوسع. 

يوفر التداول بنظام الأزواج بديلاً منعشًا، مانحًا فرصًا مثيرة للاستفادة من أزواج العقود مقابل الفروقات المتطابقة بدقة. لذلك امضِ قدمًا، كن على الدراية بالتفاصيل، وافهم الخفايا، واستمتع بالمكافآت التي يوفرها أسلوب التداول المتميز هذا، ومع ذلك من المهم الاعتراف بالمخاطر، حيث يمكن للمتداول أن يتوقع أن يعود سهمان مرتبطان تاريخيًّا إلى نسبة السعر المعتادة بعد التباعد، ولكن يمكن أن ينتهي بهما الأمر بخسارة كبيرة عندما تنخفض قيمة أحدهما بينما يرتفع سعر الآخر، لذا يُنصح دائمًا بالحذر.

يقدم التداول بنظام الأزواج تكتيكًا رائعًا ومختلفًا نوعًا ما في مجال المال والاستثمار، على الرغم من أن الأمر قد يبدو للوهلة الأولى معقدًا، ولكن مع بعض الالتزام والتعلم، يمكن أن تكون استراتيجية التداول بنظام الأزواج هي الوسيلة الفضلى للمتداولين الذين يهدفون إلى تقليل المخاطر، والاستفادة من الفرص في ظل التقلبات المتغيرة للسوق، لذا فلنوضح مفهوم التداول بنظام الأزواج، ونقيّم مزاياه وعيوبه، ونناقش كيف يمكن الاستفادة من استراتيجية نظام الأزواج لتعزيز محفظتك التداولية.  

الأسئلة الشائعة

لتحديد أفضل الأزواج المرشحة المناسبة، يمكنك البدء باختيار أصول من القطاعات نفسها أو قطاعات مماثلة، وبقيمة سوقية مماثلة، وأداء مرتبط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد أيضًا مقارنة بيانات الأسعار التاريخية وفحص العوامل الأساسية واستخدام التقنيات الإحصائية مثل تحليل التكامل المشترك.  

بعض الأدوات والبرامج الشائعة؛ بما في ذلك برامج التحليل الإحصائي (مثل R أو MatLab)، وبرامج الرسوم البيانية والتحليل الفني (على سبيل المثال: TradingView)، ومنصات التداول التي تدعم أفضل استراتيجيات التداول بنظام الأزواج (على سبيل المثال: منصة التداول easyMarkets).

يمكن أن تكون استراتيجية الزوج فعالة في القطاعات أو الأسواق حيث يوجد ترابط كبير بين اثنين من الأسهم أو الأصول، وغالبًا ما تحتوي قطاعات مثل التكنولوجيا والتمويل والسلع الاستهلاكية على أسهم ذات ترابط قوي، ما يجعلها مثالية لاستراتيجيات التداول بنظام الأزواج.

  1. تجاهل الترابط: التقصير في مراعاة العلاقة بين أصلين يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة. 
  2. الافتقار إلى التنويع: الاعتماد أكثر مما ينبغي لمجموعة واحدة من الأوراق المالية أو عدم التنويع عبر أزواج متعددة يمكن أن يزيد من المخاطر. 
  3. تجاوز تكاليف المعاملات: التقصير في حساب تكاليف المعاملات يؤدي إلى تقليل الأرباح المحتملة. 
  4. عدم مراقبة مجموعة الأوراق المالية: إهمال مراقبة علاقة الزوج باستمرار وتعديل المراكز وفقًا لذلك، يمكن أن يؤدي إلى ضياع الفرص أو حدوث الخسائر. 
  5. المبالغة في مواءمة النموذج: الإفراط في تحسين استراتيجية التداول للبيانات التاريخية يمكن أن يؤدي إلى ضعف الأداء في التداول المباشر. 

يمكن أن تختلف مدة الشراء في تداول الأزواج اعتمادًا على الاستراتيجية وظروف السوق المحددة، فقد يحتفظ بعض المتداولين بمثل هذه الصفقة لبضعة أيام، بينما قد يحتفظ بها آخرون لعدة أسابيع أو حتى أشهر. 

ماذا يقول عنا متداولونا

keyboard_arrow_left
تحدث معنا
الماسنجر
  • ۱. تابع easyMarkets على الفيس بوك
  • ۲. افتح الماسنجر لتجد easyMarkets
  • ۳. أبدا الدردشة

نقبل الدردشة عن طريق الفايبر
ايام الاثنين الى الجمعة بين الساعة 8:00 لغاية 22:00 بتوقيت غرينتش+2غرينتش+3

keyboard_arrow_left
تحدث معنا
WhatsApp
  • ۱. قم باضافة رقم easyMarkets التالى الى قائمة الاتصال الخاصة بك: +899 578 99 753
  • 2. افتح WhatsApp واختر الرقم الذي أضفته للتو
  • ۳. أبدا الدردشة

نقبل طلبات الدردشة على WhatsApp
من الإثنين إلى الجمعة من 08:00 ص إلى 10:00 م غرينتش+2غرينتش+3

شكرًا لك

سوف نقرأ رسالتك ونعود إليك في أقرب وقت.

في غضون ذلك، يمكنك الاطلاع على مركز التعلم أو اقرأ الأسئلة الشائعة

فشل الطلب

حدث خطأ. يرجى المحاولة مرة أخرى.

إذا كان استفسارك عاجلاً فيمكنك محادثتنا هنا

keyboard_arrow_left
أرسل لنا رسالة

شكرًا لك

سوف يتواصل معك أحد مندوبي خدمة العملاء في أسرع وقت.

إذا كان استفسارك عاجلاً فيمكنك محادثتنا هنا

فشل الطلب

حدث خطأ. يرجى المحاولة مرة أخرى.

إذا كان استفسارك عاجلاً فيمكنك محادثتنا هنا

keyboard_arrow_left
اتصل بنا
call
call
اطلب معاودة الاتصال
الوقت المفضل للاتصال
keyboard_arrow_left
تحدث معنا

مرحباَ! أهلاً بك في إيزي ماركتس. نود أفقط ن نعلمك بأننا موجودون إن كانت لديك أية أسئلة أو بحاجة إلى بعض المساعدة، أتمنى أن تستمتع بوجودك.

فشل الطلب

حدث خطأ. يرجى المحاولة مرة أخرى.

keyboard_arrow_left
تحدث معنا
  • للعثور علي ايزي ماركتس QQ (800128208) انقر
  • إبدأ الدردشة
keyboard_arrow_left
تحدث معنا
  • امسح رمز الاستجابة السريعة أدناه
  • إبدأ الدردشة

نقبل طلبات الدردشة
الاثنين - الجمعة 8:00 - 22:00 غرينتش+2غرينتش+3