ماذا يحدث إذا... تراجعت سوق الرقائق في تايوان؟

تُشكّل أشباه الموصلات بلا شك الركيزة التكنولوجية للاقتصاد العالمي، وأصبحت بمثابة مُحرك القرن الحادي والعشرين بشكل أساسي، حيث تُزود كل شيء بالطاقة بدءًا من الهواتف الذكية وصولًا إلى أنظمة الأسلحة المتطورة. عادةً ما تؤدي تايوان دورًا استثنائيًّا، حيث تُنتج أكثر من 60% من أشباه الموصلات في العالم وكمية هائلة من الرقائق الأكثر تطورًا تبلغ نسبتها 90%، التي تُعد أساسية لتشغيل تقنيات الجيل القادم. لقد منحت هذه النسبة غير المتكافئة تايوان ما يمكن أن يُسمى بـ "درع السليكون" غير الرسمي، حيث تستغل خبرتها في مجال الرقائق كوسيلة ضغط جيوسياسية، مع إدراك الولايات المتحدة والصين بشكل واضح لمدى تأثيرها.

لكن ماذا يحدث إذا تم تدمير درع السيليكون في تايوان، الذي يؤدي بدوره إلى انهيار النظام البيئي العالمي للتكنولوجيا وتحفيز الاضطرابات الاقتصادية؟

بداية فرض قيود على السيليكون

قد يحدث انهيار في سوق الرقائق الحيوية في تايوان إذا قررت القوات الصينية، على سبيل المثال؛ تصعيد التوترات من خلال فرض حظر تجاري شديد على تايوان، ما يؤدي إلى عرقلة تأمين السيليكون والمواد الخام الأخرى الضرورية لتصنيع أشباه الموصلات بشكل هائل.

وفي الوقت نفسه، إذا فرضت الولايات المتحدة قيودًا صارمة على البيع، ستؤدي الندرة الناجمة عن ذلك مباشرةً إلى تقييد الصناعات التي تعتمد على الإلكترونيات الدقيقة، بدءًا من أحدث الهواتف الذكية الأمريكية، وصولاً إلى أجهزة التصوير الطبي الأوروبية، وحتى أجهزة الدفاع العالمية التي تحتاج إلى هذه العناصر المتطورة. لن يكون هذا مقتصرًا على إحداث نقص فوري في التكنولوجيا فحسب، لكنه سيُسبب أيضًا اضطرابًا اقتصاديًّا هائلاً، وذلك نظرًا إلى الحجم الهائل الذي تُنتجه تايوان حول العالم من أشباه الموصلات ومدى تطورها.

السباق العالمي في صناعة السيليكون

وفي أعقاب احتمال انهيار سوق الرقائق في تايوان، ستكون الولايات المتحدة في حاجة ماسّة إلى إعادة تنشيط قدراتها في إنتاج أشباه الموصلات. تُبذل حاليًّا جهود لإعادة تنشيط صناعة الرقائق في الولايات المتحدة. ومع ذلك، لا يمكن توقع أن تُعوِّض عودة هذه الصناعات عن أي نقص ناجم عن المشكلات التي تواجهها تايوان على الفور.

ونتيجةً لتراجع إنتاج الرقائق في تايوان، سيزداد الطلب على السيليكون الخام اللازم لتصنيع أشباه الموصلات في جميع أنحاء العالم. وبفضل امتلاك البرازيل لثالث أكبر احتياطي للسليكون في العالم، فإنها تظهر مرشحًا رئيسيًّا للتعاون الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، التي على نحو غريب تحتل المرتبة الخامسة فقط في احتياطات السليكون رغم تقدمها التكنولوجي.

التحول في ديناميات أشباه الموصلات العالمية

على الرغم من تأخر الولايات المتحدة في إنتاج السليكون الخام، فهي لا تزال تتمتع بمكانة مهيمنة بفضل محفظتها الواسعة من براءات الاختراع والتكنولوجيا المتقدمة في مجال أشباه الموصلات. إن امتلاك الولايات المتحدة لهذا الثراء الهائل من رأس المال الفكري يجعلها في وضع مواتٍ لقيادة الاستجابة التحولية للاضطرابات المحتملة في سوق الرقائق التي تنشأ من تايوان.

ومن ناحية أخرى، لا تزال الصين تطمح إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من أشباه الموصلات، على الرغم من وجود عيوب تكنولوجية حالية فيها مقارنةً بتايوان. ويشير عزم الصين، إلى جانب تعزيز الشراكة مع قطاع التكنولوجيا القوي في روسيا، إلى تشكيل كتلة جديدة هائلة في مجال التكنولوجيا، ما قد يؤدي إلى حدوث انقسام واضح في "فرض قيود على السليكون" يذكّرنا بعصر الحرب الباردة.

الحياة القائمة على السليكون

مع تسابُق الدول لتأمين مستقبلها التكنولوجي، هناك نقطة واحدة واضحة: لا يستطيع العالم أن يتجاهل الدور المهم الذي تضطلع به تايوان في الحفاظ على الإيقاع الحيوي لحياتنا الرقمية المتقدمة. ستُشكل الاستراتيجيات التي تتبناها الجهات الفاعلة العالمية اليوم الملامح التكنولوجية للمستقبل، إلى جانب مصير الاقتصاد العالمي. إذا تهاوت سوق الرقائق في تايوان، ستنشأ توابع في كل بُقعة من العالم الذي يعتمد على التكنولوجيا. إنه تذكير واضح بالتداخلات المعقدة التي تربط النظام الاقتصادي والجيوسياسي العالمي.

جارن مصرليان
مدير التسويق التنفيذي

What if bitcoin EN
ماذا لو وصل سعر البيتكوين إلى 200 ألف دولار أمريكي؟

ستحدث ثورة مالية في هذا الواقع الذي يتشكَّل أمامنا، فإن بيان وصول قيمة البيتكوين إلى 200000 دولار أمريكي لن يشير إلى حدوث طفرة مالية فحسب - بل سيكون مؤشرًا على ثورة عميقة من شأنها أن تغيِّر الطريقة التي ننظر بها إلى النظام البيئي المالي العالمي ونتفاعل معه. 

What if the USA defaults on its Debt EN
ماذا لو تخلَّفت الولايات المتحدة عن سداد ديونها؟

تداعيات عالمية "إن التركيز في السيناريو الافتراضيِّ الذي قد ينتج عن تَخلُّف الولايات المتَّحدة عن سَدَاد دُيونها، يُسلِّط الضوء على حجم عَواقِبه المحتملة. ومن المُتوقَّع أن تمتد التداعيات إلى ما هو أبعد من الحدود المحليَّة، لِتؤثِّر في الأسواق الماليَّة وأسعار الفائدة والمشهد الاقتصادي العالمي".

What if Yuan EN
ماذا لو... حلَّ اليوان الرقمي محلَّ الدولار الأمريكي كعملة عالمية مهيمنة؟

إعادة التوجيه الاقتصادي: "تجد الدول والشركات نفسها تبحر ضمن اقتصادات تعطي أهمية متزايدة للسياسات والقرارات التنظيمية المرتبطة بالصين. ويرقص استقرار الاقتصاد العالمي الآن على أنغام أداء السوق الصينية، مما يستلزم إعادة تصور الاستراتيجيات الاقتصادية والتحالفات الدولية."

North Korea
ماذا لو... قرَّر العالم رفع القيود عن كوريا الشمالية؟

المال ليس له رائحة: "تتمتع كوريا الشمالية بإمكانات هائلة، وهو أمر معروف عالمياً. ولذلك تقوم الشركات بتعديل أوراقها وتقدم نفسها على أنها تعمل من أجل الخير لتتمكن من ممارسة أعمالها بحرية في مناطق مشكوك فيها دون رد فعل عنيف كبير."

Taiwan
ماذا يحدث إذا... تراجعت سوق الرقائق في تايوان؟

شريان حياة السيليكون: "إذا تهاوت سوق الرقائق في تايوان، فإن العواقب ستمتد إلى كل بُقعة من عالم يعتمد على التكنولوجيا، حيث إنه تذكير واضح بالتداخلات المعقدة التي تربط النظام الاقتصادي والجيوسياسي العالمي".

ماذا يقول عنا متداولونا

keyboard_arrow_left
تحدث معنا
الماسنجر
  • ۱. تابع easyMarkets على الفيس بوك
  • ۲. افتح الماسنجر لتجد easyMarkets
  • ۳. أبدا الدردشة

نقبل الدردشة عن طريق الفايبر
ايام الاثنين الى الجمعة بين الساعة 8:00 لغاية 22:00 بتوقيت غرينتش+2غرينتش+3

keyboard_arrow_left
تحدث معنا
WhatsApp
  • ۱. قم باضافة رقم easyMarkets التالى الى قائمة الاتصال الخاصة بك: +899 578 99 753
  • 2. افتح WhatsApp واختر الرقم الذي أضفته للتو
  • ۳. أبدا الدردشة

نقبل طلبات الدردشة على WhatsApp
من الإثنين إلى الجمعة من 08:00 ص إلى 10:00 م غرينتش+2غرينتش+3

شكرًا لك

سوف نقرأ رسالتك ونعود إليك في أقرب وقت.

في غضون ذلك، يمكنك الاطلاع على مركز التعلم أو اقرأ الأسئلة الشائعة

فشل الطلب

حدث خطأ. يرجى المحاولة مرة أخرى.

إذا كان استفسارك عاجلاً فيمكنك محادثتنا هنا

keyboard_arrow_left
أرسل لنا رسالة

شكرًا لك

سوف يتواصل معك أحد مندوبي خدمة العملاء في أسرع وقت.

إذا كان استفسارك عاجلاً فيمكنك محادثتنا هنا

فشل الطلب

حدث خطأ. يرجى المحاولة مرة أخرى.

إذا كان استفسارك عاجلاً فيمكنك محادثتنا هنا

keyboard_arrow_left
اتصل بنا
call
call
اطلب معاودة الاتصال
الوقت المفضل للاتصال
keyboard_arrow_left
تحدث معنا

مرحباَ! أهلاً بك في إيزي ماركتس. نود أفقط ن نعلمك بأننا موجودون إن كانت لديك أية أسئلة أو بحاجة إلى بعض المساعدة، أتمنى أن تستمتع بوجودك.

فشل الطلب

حدث خطأ. يرجى المحاولة مرة أخرى.

keyboard_arrow_left
تحدث معنا
  • للعثور علي ايزي ماركتس QQ (800128208) انقر
  • إبدأ الدردشة
keyboard_arrow_left
تحدث معنا
  • امسح رمز الاستجابة السريعة أدناه
  • إبدأ الدردشة

نقبل طلبات الدردشة
الاثنين - الجمعة 8:00 - 22:00 غرينتش+2غرينتش+3